القائمة الرئيسية

الصفحات


كيف تبدأ مشروعك

كيف تبدأ مشروعك؟ إن البدء وإطلاق مشروع جديد في السوق ليس بالأمر السهل يمكن أن يكون لديك فكرة أصلية مختلفة مع آفاق مستقبلية مثيرة للاهتمام، لكن نجاح المنتج غير مضمون.(دليل ادارة الأعمال)

بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في تنفيذ مشروع تجاري، فإن الجزء الأصعب هو البدء خطأن شائعان عند إطلاق المشروع:

التحليل اللانهائي الذي يشل ويمنع بداية ملموسة أو على العكس من ذلك إطلاق بدون تحليل أو تخطيط محدد بوضوح، على أمل إدارة الأحداث عند حدوثها، يمكنكم الاطلاع على أفكار مشاريع و الخطوات التي تجعل منك رجل عمال ناجح 
كيف تبدأ مشروعك
المقال يتضمن ما يلي:

كيف أسس مشروع، خطوات المشروع، كيف أبدأ مشروع، خطوات عمل مشروع، كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل، ماهي الخطوات التي ستتخذها لتأسيس وتشغيل المشروع، كيف أبدأ مشروعي بنجاح، كيفية بدء مشروع تجاري ناجح

العناصر الرئيسية التي يجب اتباعها لبدء المشروع

الهدف من مشروعك

 يجب أن يلبي المنتج الذي تريد الترويج له حاجة كامنة لم يتم تلبيتها بعد أو حاجة ستلبيها بطريقة مختلفة، إذا لم تكن في هاتين الحالتين فمن الأفضل الاستسلام.

حدد عوامل نجاحك الرئيسية

 إن معرفة نقاط قوتك الرئيسية سيسمح لك بوضع نفسك بشكل أفضل في السوق ومعرفة أسلحة الهجوم الخاصة بك.

التموضع

 تتمثل إحدى الخطوات الأولى دائمًا في اختيار وضعك، أي كيف تريد أن يراها المستهلك لك في الواقع  من هذا الاختيار ستظهر كل استراتيجيتك وكذلك جوانبك التكتيكية.

تعرف على السوق الخاص بك

قبل أن تبدأ يجب عليك دراسة السوق الخاص بك، وبالتالي من الضروري أن يكون لديك فكرة عن آلياتها وقادتها وتاريخها والأسعار التي يتم تحصيلها وشبكات التوزيع وكذلك الموردين المؤثرين.

خطة تمويل قوية

 لكي يكون مشروعك قابلاً للتطبيق، من الضروري أن يكون لديك السيولة اللازمة لتحمل التكاليف والاستثمار، وبالتالي فمن الضروري منذ البداية تقدير معدل العائد الداخلي للمشروع ونتائجه المتوقعة. في الواقع  فإن المشروع الذي لا يصل إلى نقطة التعادل في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات سيكافح من أجل البقاء.

أحط نفسك بالأفضل

 مبتدئ في السوق مع القليل من الخبرة يمكن أن يغرق في السوق مع أفضل الابتكارات في العالم، لذلك من الأفضل أن تحيط نفسك بالأشخاص ذوي الخبرة والكفاءة الذين أثبتوا جدارتهم في مكان آخر.
في هذه المقالة  سوف تكتشف كيفية إطلاق مشروع بشكل فعال بفضل 9 عناصر أساسية

الخطوات الرئيسية التسعة لبدء المشروع

1- هدف واضح

يجب أن يكون لأي مشروع هدف محدد بوضوح يمكنك استخدام منهج SMART لتحديد هدفك. اختصار SMART يرمز إلى:

محدد: يجب تحديد الهدف بأبسط وأدق طريقة ممكنة.

قابل للقياس: يجب أن يكون قياس التقدم في المشروع وقياسه باستخدام متغيرات محددة مسبقًا.

قابل للتحقيق: يجب أن يكون الهدف طموحا وقابلا للتحقيق ويجب أن يسمح بالتنمية الحقيقية ، ويمثل تحديا حقيقيا ويبقى محفزا.

واقعي: يجب أن يراعي الهدف بعض القيود (الميزانية والمدة وأولويات العمل) وأن يكون واقعيًا فيما يتعلق بهذه البيانات.

محدد المدة: يجب أن يكون الهدف محددًا بالوقت وأن يكون له تاريخ انتهاء محدد.

من بين أمور أخرى يجب وصف الهدف بطريقة يمكن أن يفهمها الجميع، حتى الأشخاص الذين ليسوا خبراء في هذا المجال.

2- خطة أساسية

تسرد الخطة الأساسية جميع المراحل الرئيسية للمشروع والأهداف الفرعية المراد تحقيقها من أجل استكمال المشروع ككل. يمكن أن تتعلق قائمة المهام هذه بمجالات مختلفة مثل:

المالية (الحصول على تمويل)

الخدمات اللوجستية (ابحث عن غرفة)

إداري (الحصول على إذن)

المشتريات (الحصول على المواد الخام)

الموارد البشرية (توظيف موظفين مؤهلين)

الإنتاج (تصميم نموذج أولي)

3- ميزانية مخصصة

يجب أن يكون لدى أي مشروع ميزانية مخصصة لتحقيقه، أحد تحديات مدير المشروع هو إكمال المشروع دون تجاوز الميزانية المخصصة لهذا، يجب على المديرين والخبراء في كل مجال تقديم تقدير للميزانية اللازمة لتحقيق أهدافهم الفرعية.

يوصى بإضافة علامة أمان تتراوح من 10 إلى 15٪ من التقدير الكلي الذي تم إجراؤه، وهذا يجعل من الممكن تغطية التجاوزات والأحداث غير المتوقعة.

5- فريق مشروع كفؤ

بمجرد تحديد المشروع بوضوح تحتاج إلى إنشاء فريق مشروع ناجح، اجمع الأشخاص الأكثر كفاءة لتحقيق كل خطوة من الخطوات المحددة في الخطة الأساسية.

حاول أيضًا اختيار الأشخاص الذين يمكنهم التواصل بشكل فعال ولديهم فهم جيد للعمل الجماعي وإدارة المشاريع.

6- الموارد اللازمة

لإطلاق مشروعك في ظروف جيدة ضع قائمة بالموارد اللازمة لإطلاق المشروع وإكماله بنجاح. يمكن أن تكون الموارد المطلوبة:

الأشخاص (الموردون، وفريق المشروع، والموزعون، وما إلى ذلك)

الخدمات (وكالة تسويق)

المواد والمعدات

وثائق أو أوراق مهمة

البرمجيات

ملاحظة: يتيح لك تطبيق إدارة مشروع Nutcache الجديد الآن إدارة المشاريع في وضع Agile Scrum.

7- نظام اتصالات

في الوقت الحاضر تتيح التكنولوجيا التواصل بالعديد من الوسائل: البريد الإلكتروني والهاتف والرسائل القصيرة والشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك.

كجزء من مشروعك تأكد من تحديد وسائل الاتصال التي سيتم استخدامها للتواصل بشكل فعال حول تقدم المشروع، يجب تعريف نظام الاتصال مقدمًا وشرحه في بداية المشروع ويجب على الجميع استخدامه بعد ذلك.
من الأمثلة الجيدة على أداة التعاون تطبيق Nutcache الذي يسمح لك بالتخطيط لمشروع وإدارة التقاويم ومشاركة المستندات وترك التعليقات وحتى عملاء الفواتير.

يوصى أيضًا بتخطيط اجتماعات مادية لمراجعة تقدم المشروع بانتظام مع المشاركين.

8- التخطيط للنجاح

يقول المثل المشهور في إدارة المشاريع:

"تفشل في التخطيط وأنت تخطط للفشل. "
التخطيط هو خطوة حاسمة في إطلاق المشروع، يجب إدخال جميع خطوات الخطة الأساسية في جدول زمني وتعيينها للأشخاص المؤهلين الذين سيكونون مسؤولين عن تنفيذ هذه المهمة، يمكن أن يتم تقاسم المسؤوليات هذا خلال اجتماع مع المديرين المعنيين.

بمجرد تخطيط قائمة المهام وتعيين كل مهمة، من المهم مشاركة هذا الجدول الزمني مع فريق المشروع بأكمله.

9- اجتماع إطلاق المشروع

لبدء مشروع جيدلا تنس تنظيم اجتماع انطلاق المشروع؛ حتى لو كانت تبدو شكليًا. يسمح هذا الاجتماع بما يلي:
تأكيد أهداف المشروع

شرح المراحل المختلفة للمشروع

توضيح أدوار ومسؤوليات كل شخص

تحديد المخاطر

تقديم الدعم من فريق الإدارة

ليس من الضروري أن يستمر اجتماع المشروع طويلاً، لكنها تسمح بإطلاق مشروع رسميًا.

نصل لختام مقالنا كما عودكم موقع مشاريع أكبر موقع عربي خاص بالمال والأعمال وقسم المشاريع الناجحة يمكنكك الاطلاع أيضا على أقسام العمل والربح على الانترنت وقصص نجاح مدوية في عالم المال، لمزيد من الاستفسار والمعلومات اتصل بنا ولا تنسى ترك تعليق أسفل المقال.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق